المفهوم الحديث للتقويم : التقويم عملية مقصودة منظمة تهدف الى جمع المعلومات عن العملية التعليمية وتفسير الادلة بما يؤدي الى اصدار احكام تتعلق بالطلاب او المعلمين او البرامج او المدرسة ... مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الاجراءات المناسبة لتحقيق الاهداف المرسومة .
تحليل هذا التعريف :
1. التقويم عملية : اي انه يتم على خطوات متتالية ولا يتم في خطوة واحدة .
2. عملية مقصودة : اي انه يتم الاعداد له مسبقا" .
3. عملية منظمة : اي انه يستند على اسس علمية .
4. عملية تهدف الى جمع المعلومات : اي انه يستند الى ادلة وشواهد عند اصدار الاحكام .
5. عن العملية التعليمية : اي انه عملية شاملة .
6. اتخاذ الاجراءات المناسبة : اي معالجة جوانب الضعف وتدعيم جوانب القوة.
المفهوم القديم للتقويم :
استند المفهوم القديم للتقويم الى الكثير من المسلمات الخاطئة ، نذكر منها على سبيل المثال :
1. التقويم مرادف للامتحانات.
2. التقويم عملية نهائية تأتي في نهاية الفصل الدراسي او العام الدراسي .
3. التقويم عملية تتناول تحصيل الطلاب لاتخاذ قرار بالترفيع او الرسوب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق