
التخطيط للتقويم التربوي التقويم التربوي:: عملية منهجية تقوم على أسس عملية تستهدف إصدار الحكم – بدقة وموضوعية – على مدخلات وعمليات ومخرجات أي نظام تربوي ومن ثم تحديد جوانب القوة والقصور في كل منهما, تمهيداً لإتخاذ قرارات مناسبة لإصلاح ماقد يتم الكشف عنه من نقاط الضعف والقصور.. التقويم بين القياس والتقييم:: تعريف القياس التعليمي: تكميم مدخلات وعمليات ومخرجات أي نظام أو أي عملية تعليمية ووضعها في صورة رقمية (كمية).. تعريف التقييم (التقدير): هو تقدير قيمة أو جودة شيء ما. أو هو عملية تشخيص مشاكل الفرد.. معنى ذلكـ أن التقييم هو عملية إصدار حكم على قيمة الشيء أي أنه ينطوي على شق تشخيصي فقط. والتقييم في مجال التربية:: يعني تقدير قيمة أي عنصر من عناصر أية منظومة تربوية وإصدار الحكم على مدى جودة تلكـ المنظومة.. والتقييم أقدم من القياس وسابق عليه وهو قد يعتمد على تحديد قيمة الشيء بالتخمين أو بالظن أو بالحدس أو بالوهم دون الاعتماد على مقاييس وقياسات.. علاقة التقويم بكل من التقييم والقياس:: التقويم Evaluation التقييم Assessment القياس measurement إصلاح مواطن الضعف والقصور.. ( علاج) تقدير قيمة الأشياء وإصدار الحكم عليها.. ( تشخيص) وضع الظواهر في صورة كمية بالاعتماد على الاختبارات.. ما أهمية التقويم في العملية التعليمية:: تعرف منظومة (نظام) التعليم ببساطة شديدة بأنها مجموعة من المكونات والعناصر التي تتفاعل فيما بينها بصورة مستمرة. ويتكون أي نظام تعليمي من خمسة عناصر أساسية:: 1/ مدخلات Inputs : وتشمل جميع العناصر الداخلة في نظام التعليم سواء كانت بشرية أو مادية أو معنوية. 2/ عمليات processes : وتشمل جميع الأساليب والتفاعلات والعلاقات والأنشطة التي نهدف إلى تحويل المدخلات إلى مخرجات. 3/ مخرجات outputs: وتشمل جميع الإنجازات والنتائج النهائية التي يحققها النظام التعليمي. 4/ التغذية الراجعة ( التقويم) Feedback: وتشمل أ) تقويم مدخلات النظام. ب) تقويم العمليات. ج) تقويم المخرجات. 5) بيئة النظام التعليمي: وتشمل الوسط المحيط بأي نظام تعليمي من : أبنية تعليمية و أثاث وتجهيزات تعليمية. موقع التقويم في منظومة التعليم: أهداف التقويم ووظائفه:: تخلص أهداف التقويم ووظائفه على أنها تساعد على إتخاذ خمسة أنواع من القرارات المرتبطة بالعملية التعليمية وهي:: 1) القرارات الإنتقائية: حيث يساعد التقويم في اتخاذ قرارات حيال انتقاء واختيار أكثر عناصر العملية التعليمية كفاءة وجودة. 2) القرارات البنائية ( التكوينية): حيث يساعد التقويم في اتخاذ قرارات مستمرة حيال تعديل مسار العملية التعليمية عموماً بجميع عناصرها. 3) القرارات التشخيصية:: حيث يساعد التقويم في كشف وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والقصور في مدخلات وعمليات ومخرجات أي نظام تعليمي. 4) القرارات التجميعية: حيث يساعد التقويم في إصدار الحكم النهائي على مدى قوة النظام التعليمي عموماً وعلى مدى جودة مخرجاته. 5) القرارات الإصلاحية: الهدف الأساسي للتقويم هو العلاج والإصلاح والتطوير.. خصائص التقويم الجيد:: 1) لا يرادف التقييم أو القياس. 2) لا يقف عند مجرد إصدار الحكم. 3) ليس غاية في حد ذاته بل هو وسيلة تهدف إلى تحسين التعليم. 4) أنه إيجابي. شروط التقويم الجيد: 1) هادفة. 2) شاملة. 3) متكاملة. 4) متنوعة. 5) مستمرة. أنواع التقويم: 1) التقويم الموضوعي: الحكم يكون بناءً على الموضوع ذاته. 2) التقويم الذاتي: الحكم يتأثر بالأهواء الذاتية. تصنيف التقويم على ضوء مجاله: 1)يصنف على ضوء منظومة التعليم إلى: أ/ تقويم المدخلات: وهو نوع من التقويم يركز على مدخلات أي نظام تعليمي , حيث يهدف إلى إصدار الحكم على جودة جميع المدخلات. ب/ تقويم العمليات: ويركز هذا النوع على عمليات أي نظام تعليمي أو غير تعليمي حيث يهدف إلى إصدار الحكم على جودة تلكـ العمليات وتحديد مدى التفاعل والتكامل والترابط فيما بينها. ج/ تقويم المخرجات: ويركز على نواتج النظام. ويهدف إلى إصدار الحكم على مدى جودة مخرجات هذا النظام من خلال نموذج مخرجات معياري مشتق من أهداف النظام. 2) يصنف على ضوء المجالات داخل المنظومة وطبيعتها: أ/ تقويم المعلم: وهذا النوع من التعليم ينصب بالدرجة الأولى على المعلم , حيث يهدف إلى إصدار الحكم على مدى كفءة هذا المعلم. ب/ تقويم المتعلم: ويركز هذا النوع على المتعلم حيث يهدف إلى إصدار الحكم على مدى تحقق الأهداف التعليمية في هذا المتعلم. ج/ تقويم المنهج: ويهدف هذا النوع إلى إصدار الحكم على بنية المنهج ممثلة في محتواه العلمي والتعليمي فقط, وتحديد مدى جودة واتساق هذا المحتوى , ومدى قدرته على تحقيق أهداف المنهج ومن ثم تعديل جوانب القصور والضعف فيه. أساليب وطرق التقويم التربوي:: 1) الإمتحانات: ومنها نفسية وتحصيلية. الإمتحانات أسلوب للتقويم التربوي لكن الإختبارات هي أدوات ووسائل هذا الأسلوب. 2) الملاحظة: منها منظمة وغير منظمة. وتعد أسلوباً مهماً من أساليب التقويم التربوي خصوصاً عند تقويم سلوكـ الأفراد وما يقومون به من أعمال وأفعال. 3) المقابلات الشخصية: تمثل المقابلات الشخصية واحدة من أهم طرق وأساليب التقويم التربوي والنفسي لكنها أكثر شيوعاً في مجال التقويم النفسي. 4) التقرير الذاتي: يعني إعطاء الفرد نفسه تقريراً عن سمة أو خاصية تتعلق به شخصياً كسلوكه أو ميوله أو اتجاهاته. 5) الإسقاط: وهو أسلوب من أساليب التقويم والقياس النفسي التربوي ولكنه شائع جداً في مجال القياس النفسي والإرشاد والعلاج النفس للطلاب وغيرهم من الأفراد. 6) تحليل العمل: يعد تحليل العمل أسلوباً من أساليب التقويم التربوي خصوصاً مايتعلق بالجوانب السلوكية التي يتم الحكم عليها من خلال الأداءز 7) دراسة الحالة: وهي أسلوب من أساليب التقويم التربوي والنفسي ويطلق عليها أيضاً تاريخ الحالة ويهدف هذ الأسلوب إلى دراسة حالة شخص محدد, بمعنى أنه أسلوب فردي في التقويم. 8) تحليل المحتوى: ويعد أيضاً أسلوباً من أساليب التقويم التربوي خصوصاًَ عند الحكم على محتوى أي مادة تعليمية أو محتوى أي منهج دراسي للحكم على جودة هذا المحتوى. تصنف المقاييس النفسية بحسب: 1) اسم الاختبار. 2) نوع الأداء: جماعي – فردي. 3) طريقة الإجابة: اختيار من بديلين أو أكثر. 4) وصف الاختبار: يتكون من كذا وكذا. 5) تصحيح الاختبار. 6) معايير الاختبار: الدرجة التائية. شروط الاختبار النفسي الجيد: 1) الصدق: أن يقيس الاختبار ما وضع لأجله. 2) الثبات: أنه عند إعادة تطبيق الاختبار يعطي نفس النتائج. 3) الموضوعية: يبعد الحكم على الاختبار عن الذاتية. 4) المعايير ( الدرجة التائية): أن يكون للاختبار محكات يمكن الرجوع إليها. الاختبارات التحصيلية: أنواعها: 1) المقال: مزايا أسئلة المقال: · تقيس قدرة المتعلم على تلخيص المعلومات. · تقيس قدرة المتعلم على التفكير الإبتكاري وإيجاد حلول للمشكلات. · يمكن إعدادها بسهولة وفي زمن قصير نسبياً. · تخلو الإجابة عنها من أثر التخمين. · يمكن أن تقيس المستويات العليا من العمليات العقلية في المجال المعرفي. عيوب أسئلة المقال: · تتأثر بذاتية المصحح فتختلف الدرجة من شخص لآخر. · لا تغطي أسئلة المقال محتوى المقرر الدراسي بالكامل لقلة عدد الأسئلة. · تستغرق وقت وجهد كبيرين في عملية التصحيح. · تتأثر درجة المتعلم بقدرته على الكتابة والتعبير. 2) الموضوعية: مزايا الأسئلة الموضوعية: · سهولة تصحيحها. · سهولة الإجابة. · لا تستغرق زمن في الإجابة. · تعطي جميع مستويات الأهداف. · تتخلى عن الذاتية. عيوب الأسئلة الموضوعية: · التخمين. · صعوبة قياس القدرات التعبيرية. · مكلفة. · صعوبة الإعداد. أنواع الأسئلة الموضوعية: ( أسئلة الإكمال والإجابات القصيرة – أسئلة الصواب والخطأ – أسئلة المقابلة – أسئلة الاختيار من متعدد ) مزايا أسئلة الإكمال والإجابات القصيرة: · سهولة إعدادها وتصحيحها. · تغطيتها لمعظم محتوى المنهج. · لا يوجد بها مجال لتخمين الإجابة الصحيحة. عيوب أسئلة الإكمال والإجابات القصيرة: · تركيزها على قياس حفظ الحقائق واستظهار المعلومات. · تنويع الإجابات على نفس السؤال. · تسمح بدرجة من الذاتية في التصحيح. مزايا أسئلة الصواب والخطأ: · أنها تغطي أجزاء كبيرة من المقرر الدراسي. · سهولة تصحيحها فهي لا تستغرق وقتاً طويلاً ولا تتطلب مجهوداً كبيراً. عيوب أسئلة الصواب والخطأ: · ارتفاع نسبة التخمين والتي تصل إلى 50%. · انخفاض مستوى ثبات هذا النوع من الاختبارات بسبب ارتفاع احتمالات الإجابة أو الصدفة. · تقيس قدرة المتعلم في الحفظ والاستظهار لبعض الحقائق. مزايا أسئلة المقابلة: · سهولة تصحيحها وقصر الوقت اللازم لتصحيحها. · تقيس في زمن قصير الحقائق المرتبطة. · أسهل و أسرع في تصميمها من أسئلة الاختيار من متعدد. · تتطلب حيزاً أقل في طباعتها لصغر المكان الذي يشغله كل سؤال فيها. عيوب أسئلة المقابلة: · تقتصر على قياس الحقائق التي تعتمد على التذكر. · يقتصر استخدامها في الموضوعات التي تحتوي على عدد كاف من الفقرات المتجانسة. · إذا لم تصمم أسئلته بإحكام تصبح عرضة للعلامات التي تدل على الإجابات الصحيحة. مزايا أسئلة الاختيار من متعدد: · تستخدم لقياس الأهداف التدريسية في معظم مستويات المجال المعرفي. · يقل فيها فرص التخمين. · تتطلب وقتاً قصيراً للتصحيح. · سهولة تصحيحها. عيوب أسئلة الاختيار من متعدد: · صعوبة إعدادها نظراً للحاجة إلى إعداد بدائل للإجابة. · تكاليف طباعة الاختبار أكثر من أنواع أسئلة التعرف الأخرى. · لا تصلح لقياس مخرجات التعلم المتعلقة بالتأليف والتنظيم والابتكار. تحليل الأهداف: إعداد إختبار التحليل الموضوعي: 1) تحليل الأهداف: اعدي خطوات جدول المواصفات لاختبار في درسين؟ الدروس تذكر فهم تطبيق الدرس الأول الدرس الثاني أن تتذكر أن تعد أن تقرأ أن تكتب أن تحدد أن تردد أن تفسر أن تترجم أن تميز أن تعلل أن تشرح أن تستنتج أن تستخرج أن تلاحظ أن تحلل أن تطبق 2) تحديد الوزن النسبي للأهداف. 3) تحديد الوزن النسبي للموضوعات. 4) تحديد عدد الأسئلة. 5) صياغة الأسئلة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق